كتاب الايضاح والبيان في عالم الجان ج5 Ob_23610
كتاب الايضاح والبيان في عالم الجان ج5 66850010




الباب الثاني
السحر
السحر تعريفه
 يقول العرب عن السحر انه الشىء الشديد الخفاء.. او هو الشىء الخفي..... كما يقال.... وقت السحر.... وهو الوقت التي تقل فيه الرؤيا وتكون خفي وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم( ان من البيان لسحرا) رواة البخاري في صحيحه والبيان هو الكلام المنظم الذي يحتوي علي مدلول خفي وقال الله تعالي( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله علي مافي قلبه وهو الد الخصام) البقرة
وانما كان البيان سحرا لاانه يروق السامعين وتستميل له القلوب ويغلب علي نفوسهم ويحول الشىء عن حقيقته فلو تا ملنا في حديث رسول الله لعلمنا ان السحر شىء خفي ياثر علي القلوب والاذان والابصار ولقد ذهب مذهب الجصاص الامام الفخر الرازي قال( اعلم ان لفظ السحر في عرف الشرع مختص بكل امر يخفي سببه ويتخيل علي غير حقيقته ويجري مجرى التمويه والخداع)كما قال سبحانه وتعالي( فاذا حبالهم وعصيهم يخيل اليه من سحرهم انها تسعي) طه
اذا السحر لايتعدي التخيل والخداع وهو ببساطه يؤثر علي النفس البشريه ويجعلها تتخيل اشياء لم يكن لها وجود اما عن وجود السحر وحكم من عمل به  فحكم من عمل بالسحر  وهذا لمن تعلمه ومن عمل به فهو كافر خارج من المله حده ان يضرب بالسيف وهذا ثابت بالكتاب والسنه وذلك بقول الله عز وجل ( وماكفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر) البقرة وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم( من اتي كاهنا او ساحر فصدقه بما يقول فقد كف بما انزل علي محمد صلي الله عليه وسلم) رواة البخاري


يقول القرطبي عند تفسيره للآية 102 من سورة البقرة : قيل: السحر أصله التمويه بالحيل والتخاييل ، وهو أن يفعل الساحر أشياء ومعاني ، فيُخيّل للمسحور أنها بخلاف ما هي به كالذي يرى السراب من بعيد فيُخيّل إليه أنه ماء ( يقولون كالسراب غر من رآه وأخلف من رجاه ) ، وكراكب السفينة السائرة سيراً حثيثاً يُخيّل إليه أن ما يرى من الأشجار والجبال سائرة معه. وقيل: هو مشتقّ من سَحرتُ الصبيّ إذا خدعته ، وقيل: أصله الصّرف ، يقال: ما سَحَرك عن كذا ، أي ما صرفك عنه . وقيل: أصله الاستمالة ، وكلّ مَن استمالك فقد سحرك.
وقال الجوهري: السحر الاُخْذة ، وكلّ ما لَطُف مأخذه ودَقّ فهو سحر . وسحره أيضا بمعنى خدعه . وقال ابن مسعود: كنّا نُسَمّي السحر في الجاهلية العِضَة.. والعِضَه عند العرب: شدّة البَهْت وتمويه الكذب أ.هـ. 
وبهته أي أخذه بغتة ، يقول تعالى: " بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ رَدّهَا وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ * أي فجأة يعني القيامة. " فَتَبْهَتُهُمْ*. قال الجوهري: بَهَته بَهْتاً أخذه بغتة، قال الله تعالى: "بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ*. وقال الفراء: «فتبهتهم» أي تحيرهم يقال: بهته يبهته إذا واجهه بشيء يحيره. يقال: بَهتَه بَهْتاً وبُهْتَاناً إذا قال عليه ما لم يفعله. وهو بَهّات والمقول له مَبْهُوت. ويقال: بُهِت الرجل إذا دُهِش وتحيّر كما قال الله تعالى: "فَبُهِتَ الّذِي كَفَرَ* [البقرة: 258].
اما الادله علي وجود السحر وتاثيره علي الانسان هذا ماتقصه السطور القادمه
اما عن السحر وهل هو موجود وهل له تاثير فعلا فنسمع الي قول الله عز وجل( واتبعوا ماتتلوا الشياطين علي ملك سليمان وماكفر سليمان ولاكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر ومانزل عل الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من احد حتي يقولا انما نحن فتنه فلا تكفر  فيتعلمون ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من احد الا باذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الاخرة من خلاق ولبئس ماشروا به انفسهم لو كانوا يعلمون) البقرة
ذكر ابن كثير في تفسيرة عن هذه الايه قال عن سعيد بن الجبير عن ابن عباس رضى الله عنهما( كان اصف كاتب سليمان عليه السلام وكان يعلم اسم الله الاعظم وكان يكتب كل شىء بامر سليمان ويدفنه تحت كرسيه فلما مات سليمان اخرجته الشياطين فكتبوا بين كل سطرين سحراوكفرا وقالوا هذا الذي كان سليمان يعمل به فكفره جهال الناس وسبوه فلم يزل جها ل الناس يسبوه حتي انزل الله علي محمد صلي الله عليه وسلم( واتبعوا ماتتلوا الشياطين علي ملك سليمان الايه
وقال ابن جريرعن عمران عن الحارث قال بينما نحن عند ابن عباس رضي الله عنهما اذ جاء رجل فقال له من اين جئت قال الرجل من العراق قال ابن عباس من ايوها ؟ قال من الكوفه قال فما الخبر  قال تركتهم يحدثون ان علي خارج اليهم ففزع ابن عباس وقال ما لا ابا لك لوشعرنا ذلك مانكحنا نسائه وقسمنا ميراثه0 اما انني سااحدثكم عن ذلك انه كانت الشياطين يسرقون السمع من السماء فيجىء احدهمكلمه حق قد سمعها فلذا جرت منه وصدقت كذب معها سبعين كذبه فتقرها قلوب الناس قال فاطلع الله عليها سليمان عليه السلام فدفنها تحت كرسيه فلما توفي سليمان عليه السلام قام الشياطين فقالوا هل ندلكم علي كنز الممنع الذي لاكنز مثله انه تحت الكرسى فاخرجوه وقالوا هذا سحر فتناسخ الامم حتي بقاياه ماتحدث به اهل العراق
ودل ايضا قول الله عز وجل( يعلمون الناس السحر) ان السحر موجود وان تعليمه من قبل الشياطين قائم الي يوم القيامه واكد الله ذلك بقوله فيتعلمون مايفرقون به بين المرء وزوجه) انه واقع ملموس ويؤثر ويفرق بين المرء وزوجته وذلك لان الله سبحانه وتعالي قد نفاه عن سليمان وبراءه منه واثبت ذلك عند الشياطين وكفرهم به واكد الله انه يؤثر
وايضا قد سحر رسول الله صلي الله عليه وسلم ففي الحديث الذي رواه البخاري عن عائشه رضى الله عنها قالت سحر رسول الله صلي الله عليه وسلم فكان يخيل اليه انه كان يفعل الشىء وما فعله حتي اذا كان ذات يوم او ذات ليله وهو عندي فكان يدعي ويدعي ثم قال ياعائشه اشعرت ان الله افتاني فيما استفتيه فبه ثم جاء الجواب من العلي القدير الي الحبيب صلي الله عليه وسلم ثم قال صلي الله عليه وسلم اتاني رجلان فقعد احدهم عند راسى والاخر عند رجلي فقال احدهم لصاحبه ماوجع الرجل؟ فقال مطبوب( اي مسحور) قال وما طبه فقال الاخر سحره لبيد بن الاعصم فقال في اي شىء؟ قال الاخر في مشط ومشاطه وجف طلع نخله ذكر( مايسقط من الشعر ومشطه) فقال الاخر اين هو فقال في بئر ذروان ثم اتاها رسول الله في اناس من اصحابه فقال ياعائشه كان مائها نقاعه حناء وكان رؤس نخلها رؤس الشياطين فقلت يارسول الله استخرجته فقال صلي الله عليه وسلم كرهت ان انزل علي الناس فيه شرا فااصرت ان اردمها)
ثم ايضا كما ذكرنا عند تفسير الايه( وماانزل علي الملكين ببابل هاروت وماروت ومايعلمان من احد حتي يقولا انما نحن فتنه فلا تكفر فيتعلمون مايفرقون به بين المرء وزوجه) ذكر ابن كثير في تفسيره روى ابن جرير في اسناده عن طريق العوفي عن ابن عباس رضى الله عنهما في قوله(مانزل علي الملكين ببابل هاروت وماروت) يقول الله سبحانه وتعالي اته لم ينزل السحر علي وما هنا نافيه وذلك لان سحرة اليهود فيما ذكر انها كانت تزعم ان الله سبحانه وتعالي انزل السحر علي لسان جبريل علي السلام الي سليمان بن داود فكذبهم الله بذلك واخبر نبيه محمد صلي الله عليه وسلم واخبره ان السحر عمل الشياطين وانها تعلم الناسذلك ببابل وان الذان يعلمونهم ذلك رجلان احدهم هاروت والاخر ماروت فيكون هاروت وماروت علي هذا التقويل وهذا التفسير رجلان من الجن يعلمون الناس السحر وهذا رد علي من اطال القول في ذلك وادعي ان هاروت وما روت ملكان انزلهما الله سبحانه وتعالي الي الارض واذن لهم في تعليم السحر اختبارا لعبا ده وامتحانا لهم ومن الناس من ادعي ايضا ان هاروت وماروت مطيعان في تعلم ذلك لاانهم امتثلا ماامروا به وهذا حال غريب وسياق عجيب ولاكن الذي ثبت عندنا انهم رجلان من الجن قد عصي الله ثم اختارا عذاب الدنيا فهم معلقان من رؤسهم في اسطوانه من نار الي يوم القيامه  ومصدر فتنه للجنسيين من البشر والجن بتعليمهما الناس السحر والله اعلي واعلم والحق في ذلك ان ناخذ بظاهر الايه وان ناخذ اجمل العظي من القران ان السحر موجود وان له تاثير من غير بسط ولااطناب فيها فنحن نؤمن بما ورد في القران علي مااراد الله سبحانه وتعالي
وذكر ابن كثيرايضا قصه غريبه وسياق عجيب نذكرها هنا لناخذ منها مايفيدنا في امرنا هذا لااثبات ايضا ان هاروت وماروت مايزلان يعلمان الناس السحر والي يوم القبامه ان شاء الله
فعن هشام بن عروة عن ابيه عن عائشه رضي الله عنهما انها قالت قدمت امراءه من اهل دومه الجندب جائت تتقي برسول الله صلي الله عليه وسلم بعد موته تساله عن اشياء دخلت في امر السحر ولم تعمل به ثم قالت عائشه رضى الله عنها لعروة يابن اختي فرائيتها تنكي حين علمت ان رسول الله قد مات وظلت تبكي وهي تقول اني اخاف ان اكون قد هلكت  ثم قالت كان لي زوج وقد غاب عني فدخلت علي عجوز فشكوت ذلك اليها فقالت ان فعلت ماامرك به فاجعله ياتيكى -- فلما كان الليل جاءتني بين اسوديين فركبت احدهما وركبت الاخر فلم يكن شىء حتي وقفنا ببابل واذا برجلين معلقين فقالا ماجاء بك فقلت لااتعلم السحر؟فقالا انما نحن فتنه فلا تكفري وارجعي فابيت وقلت لا فقالا اذا اذهبي الي هذا التنور فبولي فيه فذهبت ففزعت ولم افعل ورجعت اليهما فقالا فعلتي؟ فقلت نعم فقالا هل رائيت شىء ؟ فقلت لم اري شىء فقالا اذا لم تفعلي ارجعي الي بلادك ولاتكفري فابيت فقالا اذا اذهبي الي ذلك التنور وبولي فيه فذهبت وبولتفيه فرائيت فارسا مقنعا خرج مني فذهب الي السماء وغاب حتي لم اراه فجئتهما فقلت قد فعلت فقالا مارائيتي... فقلت رائيت فارسا مقنعا خرج مني فذهب الي السماء فقالا صدقتي ذلك ايمانك خرج منك الان تتعلمين وقالالي الن اذهبي فقلت للمراءه ماعلماني شيئا وماقال لي شيئافقالت بل نت الان لن تريدي شيئا الا كان مااردتثم قالتخذي هذا القمح فابدري فبدرت وقلت اطلعي اطلعي فطلعت وقلت احقلي فحقلت ثم قلت افركي ففركت ثم قلت ايبسي فاايبست ثم قلت اطحني فطحنت ثم قلت اخبزي فخبزت فلما رائيت اني لااريد شيئا الا كان مااردتفسقط في يدي وندمت علي مافعلت والله ياام المؤمنين ومافعلت من شيء بعدها ولن افعله ابدا  رواة ابن ابي حاتم الربيعي وزاد بعد قولها ولاافعله ابد قالت عائشه رضي الله عنها فسالت اصحاب الرسول صلي الله عليه وسلم وكانوا كثيرا وقتها فما وجدوا مايقولونه لها وكلهم هاب وخاف ان يفتيها بما لايعلمه والله اعلي واعلم
ولاكن ناخذ من هذه الروايه ان هاروت رجلان من الجن وليس ملكان كما قال اكثرهم ونستفيد ايضا ان السحر موجود ولاكن من اراد ان يتعلمه او يعمل به فعليه ان يترك ايمانه اولا ويبقي بدون ايمان لان الايمان والسحر لايجتمعان في قلب واحد وذلك ايضا لمن اراد ان يستعين بالسحر علي قضاء الحوائج او حتي الشفاء من السحر او كما يقولون لايفك السحر الا السحر هذا كلام لايصح لايفك السحر الا بكلام الله لان من استخدم السحر لااي سبب من الاسباب فهو حرام شرعا وشرك عظيم ..بل انه يخرجه من المله
والسحر لم يأت على قاعدة من هذه القواعد إلا وأفسدها، فالسحر والكفر قلما يفترقان، والسحر سبيل لتبذير المال وتضييعه، وهو مفسد للذرية بتفريق رباط الأسرة، وهو مدخل للزنا والاعتداء على الأعراض؛ وهو كذلك سبيل لاغتيال العقول وطمسها، فلا غرو حينئذ أن يقف الإسلام من السحر وأهله موقفا صارماً فقد حرم تعلمه وتعليمه، وأوجب كف الساحر عن سحره، وإقامة الحد عليه تطهيرا للمجتمع من شره ودجله، وحرم على الناس الذهاب إلى السحرة والاستعانة بهم . 
وقد بينت الشريعه السمحاء حكم كل من له صله بالسحر فقد 
اتفق العلماء على أن تعلم السحر وتعليمه وممارسته حرام، قال ابن قدامة - رحمه الله - في "المغني" "...فإن تعلُم السحر وتعليمه حرام لا نعلم فيه خلافاً بين أهل العلم" وقال الإمام النووي رحمه الله في "شرح مسلم": " وأما تعلمه – أي السحر - وتعليمه فحرام ".
ورغم اتفاقهم على حرمة تعلم السحر وتعليمه وممارسته إلا أنهم اختلفوا في تكفير فاعله، فذهب جمهور العلماء ومنهم مالك وأبو حنيفة وأصحاب أحمد وغيرهم إلى تكفيره .
وذهب الشافعي إلى التفصيل، فإن كان في عمل الساحر ما يوجب الكفر، كفر بذلك، وإلا لم يكفر. 
واستدل الجمهور القائلون بكفر الساحر بقوله تعالى: { وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر ** قال الحافظ في "الفتح": " فإن ظاهرها أنهم كفروا بذلك، ولا يكفر بتعليم الشيء إلا وذلك الشيء كفر، وكذا قوله في الآية على لسان الملكين: { إنما نحن فتنة فلا تكفر ** فإن فيه إشارة إلى أن تعلم السحر كفر فيكون العمل به كفرا وهذا كله واضح ".
واستدل الشافعية بما رواه أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ( اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله وما هن ؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات ) متفق عليه . قالوا: دل الحديث على أن السحر ليس من الشرك بإطلاق، ولكن منه ما هو معصية موبقة كقتل النفس وشبهها .
واستدلوا أيضاً بما روي عن عائشة رضي الله عنها أن مدبَّرة لها سحرتها استعجالاً لعتقها فباعتها عائشة ولم تقتلها " رواه الشافعي والحاكم والبيهقي وصححه الحاكم على شرط الشيخين . قال ابن قدامة تعليقا على أثر عائشة : " لو كفرت لصارت مرتدة يجب قتلها ولم يجز استرقاقها " . 
قال الشيخ الشنقيطي : " التحقيق في هذه المسألة – يعني تكفير الساحر - هو التفصيل . فإن كان السحر مما يعظم فيه غير الله كالكواكب والجن وغير ذلك مما يؤدي إلى الكفر فهو كفر بلا نزاع، ومن هذا النوع سحر هاروت وماروت المذكور في سورة " البقرة " فانه كفر بلا نزاع .. وإن كان السحر لا يقتضي الكفر كالاستعانة بخواص بعض الأشياء من دهانات وغيرها فهو حرام حرمة شديدة ولكنه لا يبلغ بصاحبه الكفر. هذا هو التحقيق إن شاء الله تعالى في هذه المسألة التي اختلف فيها العلماء ."
عقوبة الساحر
اختلف أهل العلم في عقوبة الساحر فذهب الحنفية إلى أن الساحر يقتل في حالين: الأول: أن يكون سحره كفرا, والثاني: إذا عرفت مزاولته للسحر بما فيه إضرار وإفساد ولو بغير كفر . وذهب المالكية إلى قتل الساحر, لكن قالوا: إنما يقتل إذا حكم بكفره , وثبت عليه بالبينة لدى الإمام , وعند الشافعية: إن كان سحر الساحر ليس من قبيل ما يكفر به, فهو فسق لا يقتل به، إلا إذا قتل أحداً بسحره عمداً فإنه يقتل به قصاصاً . 
وذهب الحنابلة إلى أن الساحر يقتل حداً ولو لم يقتل بسحره أحدا, لكن لا يقتل إلا بشرطين: الأول: أن يكون سحره مما يحكم بكونه كفرا مثل فعل لبيد بن الأعصم , أو يعتقد إباحة السحر . الثاني: أن يكون مسلماً, فإن كان ذميا لم يقتل ; لأنه أقرَّ على شركه وهو أعظم من - السحر , ولأن ( لبيد بن الأعصم اليهودي سحر النبي صلى الله عليه وسلم فلم يقتله ) . 
واستدل من رأى قتل الساحر بأنه مرتد، والمرتد كافر وحكمه القتل، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من بدل دينه فاقتلوه ) رواه البخاري.
وقد روي عن عمر رضي الله عنه أنه كتب كتاباً قبل موته بسنة " أن اقتلوا كل ساحر وساحرة " قال الراوي: فقتلنا ثلاث سواحر في يوم . رواه أحمد وأبو داود.
كما روي قتل السحرة عن عدد من الصحابة منهم عثمان وابن عمر وأبي موسى وقيس بن سعد ، ومن التابعين سبعة منهم عمر بن عبد العزيز.
قال الشيخ الشنقيطي : " والأظهر عندي أن الساحر الذي لم يبلغ به سحره الكفر ولم يقتل به إنسانا أنه لا يقتل . لدلالة النصوص القطعية ، والإجماع على عصمة دماء المسلمين عامة إلا بدليل واضح . وقتل الساحر الذي لم يكفر بسحره لم يثبت فيه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتجرؤ على دم مسلم من غير دليل صحيح من كتاب أو سنة مرفوعة غير ظاهر عندي. والعلم عند الله تعالى، مع أن القول بقتله مطلقا قوي جدا لفعل الصحابة له من غير نكير 
"( فك السحر بالسحر ( النشرة) 
اتفق الفقهاء على أن حل السحر بالرقى والأوراد الشرعية جائز ومشروع، أما حل السحر بسحر مثله فمحرم؛ لأنه لا يخرج عن كونه سحراً محرماً كغيره من أنواع السحر، قال ابن القيم : حل السحر بسحر مثله من عمل الشيطان, فيتقرب الناشر والمنتشر إلى الشيطان بما يحب فيبطل العمل عن المسحور، ويؤيد هذا قوله صلى الله عليه وسلم وقد سئل عن النشرة ؟ فقال : ( هي من عمل الشيطان ) ذكره أحمد وأبو داود.
هذه بعض أحكام السحر تعلماً وتعليماً وممارسةً وهي أحكام صارمة، القصد منها التنفير عن هذا الفعل الشنيع واجتنابه، وحماية الناس من شره ومفاسده، فكم جلب السحر على الناس من شرور، وأوقع بينهم من عداوات، وأورث بينهم من أحقاد، وكم هدم من أسر، وأدخل من ضرر على العباد، ولا يمارسه إلا من باع دينه وذهب خلقه: { ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون ** فينبغي للعاقل أن يجتبه أشد الاجتناب فلا يتعلمه مشافهة ولا قراءة من كتاب، ولا يأت ساحراً ولا يسأله فما وراءهم إلا الدمار والهلاك
. ,
وبالجمله كل من استخدم السحر مهما كان السبب وكل من ذهب الي الساحر في خير او شر .فهو كافر قد كفر بما جاء به مخمد صلي الله عليه وسلم وعليه ان يتوب الي الله عز وجل
اما عن انواع السحر فهي كالاتي
- سحــر التفريــق - الربـط - أنواع الربط - سحر الجوارح (المرض ( - سحر الخوف - سحر الفشـل واليأس والفقـر - سحر الجنــون - سحر تعطيــل الزواج 
انواع السحر كثيره ولاكنها تخرج من بوتقه واحده..هي كلمه سحر يشترك فيها عدد من البشر والجن نسوا الله واتخذوا طريق الشيطان سبيلا 
ام عن انواع السحره فهي
1- ساحر الاحجبه والاعمال
2- ساحر التخيل والاخفاء 
اولا ساحر الاحجبه.. وهو قسمان قسم يسمي مرتكز او مشعوذ .... وهذا الصنف يتعامل مع الشيطان مباشرا والصنف الثاني صنف ساحر بدون ان يدري انه ساحر وبدون تعامل مع الشيطان مياشرا وهم ايضا صنفان الصنف الاول وهمقوما التزموا بكتاب الله وايضا يقراءون القرا ن علي الناس ليساعدوهم علي الشفاء من السحر ..وهذا امر عظيم وشائع هذه الايام واريد ان انبه علي هذا الامر للضروره ولتوضيحه حتي لاينجرف الصالحون في مدارك الشرك فتجد من يتعرضون لمعالجه من هو مسحور او ملبوس يكتفي بانه قد حفظ بعض من ايات القران او ايات الرقيه الشرعيه فعند ذلك يظن في نفسه انه علي استعداد تام للقراءه وهو في نفس الوقت ليس عنده علم عن التوحيد او حتي عن السنه او حتي اقل الامور الفقهيه فعند ذلك وعند اول حاله له وعندما يلمس الجن قله علمه الدينيه فيقول له الجن في دهاء وخبث انني جن مسلم وموحد بالله وانا علي اتم الاستعداد لمساعدتك في هذا الامر العظيم لاانك تسبب في علاج البشر وان هذا هو الجهاد في سبيل الله  ولاتحرمني اجر الجهاد معك في سبيل الله كلام طيب اريد به باطل فعند ذلك يفرح هذ الانسان بهذا العرض ولقله علمه بان هذا حرام فهو لايدري انه بذلك قد اشرك بالله فهو اقل الامور قد ترك استعانته بالله ليستعين بمخلوق لاحول له ولاقوة وعند ذلك تلعب به الشياطين ويدخلونه الي الكفر خطوة خطوة بل رائيت من يفعل ذلك ويفتخر به ويقول انا معايا اخي من الجن ونسي قول الله عز وجل( وانه كان رجالا من الانس يعوذون برجالا من الجن فزادوهم رهقا) الجن
اما النوع الثاني  وهم الذين يتعاملون مع الشياطين ولاكن بطريقه غير مباشره  فهولاء تجدهم يستعينون ببعض الكتب المتاحه في كل الاسواق مثل كتاب  تذكره داود الانطاكي)0( الطب والحكمه) وبعض الكتب التي تشبه هذه الكتب فهي كثيره ومتوفره في الاسواق ولاحول ولاقوة الابالله  وهذ الكتب شيطانيه فهي اولا تدخلك في علم العلاج بالاعشاب الذي يستهوي كثير من الناس   ثم بعد ذالك تدخلك في الامور الشركيه ولو كان علمك قليل 
فمثلا تقراء في هذه الكتب في بادىء الامر بان علاج كذا هو كذا من الاعشاب  ثم تقراء عليه بعض الايات القراءنيه كام مره مثلا   ثم ينته بك الكلام ببعض الكلامات والعلامات الغير مفهومه  وماهي هذه الكامات والعلامات الاعبارة عن طلاسم معناها تعظيم الشياطين والابالسه ولاكن بالغه السريانيه 
فيقول لك مثلا  اذا اردت ان يحبك الناس ويطيعون امرك  فعليك ان تضع جلد ضفدع علي ذراعك الايمن واجلس بعد ان تصلي الفجر (انظر امر جميل دعوة الي صلاة الفجر) علي نهر جارى وافراء مثلا الايه الفلانيه مئه مرة وسبح الف مرة( كلام جميل وكله خير ولاكن انظر)  وبعد ان تقراء وتسبح فارفع يدك وقول شيء..,,,..,,,...,, العجل العجل  او اي شيء من هذا القبيل  وهي كثيره ولاحول ولاقوة الا بالله فلو تاملن هذه الطريقه الخبيثه فانك تجد في بادىء الامر بانك تصلي الفجر وهذا امر جميل ثم تقراء بعض ايات القران وهذ ايضا جميل وتسبح كلها امور جميله ولاكن الي وراء ذالك وانت تقراء بعض الكلمات الغير مفهومه وماهي الا تبجيل للشياطين وشرك بالله عظيم
فهي بمثابة السم في العسل وربما يقول قائل انها ايات من القران وليس المقصود ضرر للناس ولاكن المقصود محبه الناس او رفع ظلم عن احد اوانه فك سحر فلا يفك السحر الا السحر اقول لمن قال هذا الكلام انك ببساطه شديدة عندما تقراء هذه الكتب وتعمل بها والتي تبدا بايات من القران وتنتهي بكلمات غير مفهومه فانه بذلك قد كفر باايات الله وباع نفسه للشيطان لاانه بذلك اشرك مع الله فعند ذلك يتركك الله لمن اشركت به وذلك بقوله صلي الله عليه وسلم عن رب العزة في الحديث القدسي( انا اغني الشركاء عن الشرك من اشرك معي شيء تركته وشركه) اي انك اذا تفوهت بكلمه واحده او فعلت فعل بسيط ليس له معني ولاتعرف معناه وقراءت معه كتاب الله كله فلقد اشركت بالله  وفقد القراءن بركته ويتركك الله الي مااشركت طبعا طريقه خبيثه ماكره وللاسف هذه الكتب متوفره ومتيسره وموجوده في كل مكان والمرء الذي لايعلمه ان الذي يقراء هذه الكتب ويعمل بها.... يحضر له شيطان وقد يلبسه ليجعله علي مداومه هذه الاعمال حتي انه يبتداء في علاج الناس ولايستطيع ان يتخلص من هذا الشيطان فالله احمنا من الشرك
سحر الاحجبه
وهذا النوع من اخبث انواع السحره واقذرهم لاانه يتعامل مع الشياطين مباشرة
وتتم هذه العمليه اولا ان يكون هذا الساحر علي اتم الاستعداد لممارسه السحر وبعد ان تتاكد الشياطين من ذلك فيتم بعد ذلك القاء بينهم وياخذوا عليه المواثيق والعهود ولابد لهذا الساحر في هذا القاء ان يقدم قربانا او يكفر كفرا بوحا مثالا ان يدخل الخلاء ويتلوا بعض الطلاسم( وهي الدعوات التي تدل علي التذلل والخضوع والطاعه للشيطان او ياتي بافعال واعمال يستحي القلم ان يسطرها المهم ان يثبت انه كافر بالله ولاحول ولاقوة الا بالله وهنا يظهر له الشيطان ويعلمه السحر ويتفقان علي الاثم والعدوان والسحر وهذا الاسلوب عند الشياطين يسمي( ركزه_ او_ تركيزه) والاعجب في ذلك ان هذا الساحر يذاع صيته بين الناس ويقال عنه الشيخ فلان وتجد كثير من جهال الناس الذين يجهلون امر هذا الدين الحنيف ولااغراض دنيئه في نفوسهم يذهبون الي هذا الساحر لكي يعمل لهم حجابا لكي يتزوج فلان من فلانه او ان يفارق فلانه فلان.... ولاحول ولاقوة الابالله
اوحتي ولو فك سحرقد عمل لهم او تحويطه تنجيهم من السحر المهم اي شي من هذا القبيل الذي علي اثره يكون هذا الانسان قد كفر واشرك بالله فلابد ان تعلم اخي المسلم ان الذهاب الي الكاهن او الساحر تحت اي مسمي وتحت اي سبب فهوخطا جسيم وشرك بالله عظيم وذلك لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم( من ذهب الي كاهن او عرافا فلاتقبل صلاته اربعين يوما) وهذا لمن ذهب اليه وهو مستهزء ولايصدقه لاتقبل صلاته اربعين يوما فما بالك بمن ذهب الي الكاهن او العراف وهو يصدقه ويؤمن به
فذلك قال فيه رسول الله صلي الله وسلم( من ذهب الي كاهنا او عرافا فصدقه فقد كفر بما جاء به محمد صلي الله عليه وسلم) فمن صدق هذا الكاهن وصدقه فقد كفر بالدين بالكليه واصبح من اولياء الشيطان
ومن العجب ان تجد بعض الناس يقولون لك.... ولاكنه عندما ذهبت له شفيت والحمد لله
وبعضهم يقول لك ولاكنه عرف عني كل شيىء قبل ان اتكلم معه فهو مكشوف عنه الحجاب
وبعضهم يقول لايفك السحر الا السحر
والاعجب ان بعض الناس يقول لك الغريق يتعلق في قشه وطبعا هذه الكلمه يمررها ابليس عليهم وعلي عقولهم
لان الغريق لو تعلق في قشه فان هذه القشه تغرق صاحبها في تيه الكفر والشرك ولاحول ولاقوة الابالله


ودعنا في هذه السطور القادمه نشرح طريقه هذا الساحر وكيفيه هذا العمل اللعين


فانت عند ذهابك الي هذا الساحر فانت اصبحت مؤهلا بان تصدق اي شىء يقصه عليك فانت عند دخولك عليه وفي لمحه البصر يسال الشيطان المساعد لهذا الساحر قرينك عن كل شيء في حياتك لماذا اتيت؟ ومااسمك؟ واسم امك وابيك ؟
وماهو عنوانك ؟
وماهي المشاريع التي تخطط لها لمستقبلك ؟ وماذا اكلت؟  وماذا تحب؟ وماذا تكره؟
المهم يساله عن كل معلومه صغيره وكبيره عنك  ثم يلقيها في اذن هذا الساحر
فيقابلك الساحر ويفاجئك بانه يعرف كل شىء عنك ويعلم كثير من حياتك الشخصيه 
فعند ذلك يظن الانسان الجاهل ان هذا الساحر ولي من اولياء الله او انه مكشوف عنه الحجاب  وانه له قدرات خاصه
فعند ذلك يزعن له هذا الانسان ويطيع كل اوامره ونسي ان الغيب لايعلمه الاالله  ثم بعد ذلك يساله حاجته ويعمل له تحويطه اويخرج له السحر في قدر فيه ماء او اي شي من هذا القبيل  وطبعا كل ذلك بمساعده الشياطين 
المهم مهما اتي لك بافعال اواعمال غيبيه.. فاعرف ان هذا بمساعده الشياطين
وماهي الاخطه ابليسيه لتعتقد في غير الله وبعد ذلك الدقوىفي الشرك ولاحول ولاقوة الابالله
واما من عملت له هذا السحر فدعونا نفسر كيف تتم هذه العمليه  فبعد ان تقول له انك تريد ان تتزوج فلانه مثلا واريد ان اعمل لها سحرا  فيامرك ان تاتي بقطعه من ثيابها او اسم امها او ابوها  ويضع بعض الطلاسم والنجاسات  او يعطيه زجاجه فيها بعض السوائل ويقول لك رشها او وضعها في مشروب او ماكول وعند ذلك لاتعلم ماذا يتم فقد انتهي دورك عند ذلك ولافرق في الطرق التي يتم بها السحر.. او التي يستعملها الساحر فهي كثيره ومتعدده. ومهما كانت الطريقه والقصه فكلها صنف واحد وتصب في بوتقه واجده اساسها الشرك بالله..


فبعد ذلك يشرب هذا المبتلي المشروب او الماكؤل ومعه جني موكل بهذا السحر  فعند ذلك يشعر هذا الانسان ببعض الدوار الغيبوبه البسيطه وينتج عنها ايضا زياده كبيره في دقات قلبه كان قلبه ينخلع منه   ثم بعد ذلك يجري الجني منه كمجري الدم حتي يصل الي الخلايا العصبيه ويضغط علي كل خليه علي من الخلايا العصبيه  حتي يتعرف عليها  فمثلا هذه لليد اليسري  وهذه للبصر وهذه للسمع  وهكذا
ويبداء هذا الجني يوسوس للمريض المسحور  فمثلا اذا اريد من هذا السحر ان يفارق زوجته  فيقول له انظر اليها كم هي كريهه وقبيحه المنظر  وكم هي سيئه الخلق  انظر انها ترد عليك وتسبك  لاتسكت لها اضربها سبها  طلقها  ولايزال هذا الجني به حتي يدب الخلاف بين الزوجين ويتم التفريق وينجح هذا الجني في مهمته ويزداد بذلك درجه عند ابليس اللعين  ولاكن هل يخرج الجني منه بعد انتهاء المهمه من جسد المسحور 
كلا فلايزال في هذا الانسان حتي يدمره تدميرا كاملا  فمثلا يجعله يشك في اقرب الناس اليه حتي يعزله عن الناس جميعا  ويكون مصيره بعد ذلك   ان يفقد عقله  او ينتحر ويموت كافرا وهذه هي الغايه المثلي للجني لاانه في حاله انتحار ذلك الانسان فقد نجح نجاحا باهرا وبذلك اصبح من المقربين الي ابليس
عمليه خبيثه ابطالها شيطان.. ومشعوذ ساحر.. ثم انسان ذهب الي الساحر لااي غرض... ثم جني نفذ هذا السحر.... شبكه خبيثه نتج عنها انسان تحطمت حياته ودمرت بالكامل... ولاحول ولاقوة الابالله وكل ذلك يتم دون علم الساحر والذي عمل السحر
والمظلوم الوحيد في هذه العمليه  ذلك الانسان الذي عمل له السحر ولكنه ابتلاء من الله عز وجل
فانظر اخي المسلم كم نخطىء في حق انفسنا ونتسبب في تدمير حياه انسان مسلم دون ان ندري ان باايدنا وعن طريقنا نتسبب في تدمير بعض المسلمين  فعلي من يذهب الي كاهن او عراف ان يتقي الله ولايقول لااعرف  بل اذا رايته يتكلم بكلام غير مفهوم او ياتي بااشياء ليست من الاسلام فقم فورا من امامه واستغفر الله  واعلم اخي ان هذا الساحر لايدري ماذا يدور من حوله فهوباع نفسه للشيطا ن قال الله تعلي( انما صنعوا كيد ساحر ولايفلح الساحر حيث اتي )  نسال الله ان يغفر لنا جميعا ويجعلنا من عباده المتوكلين عليه نعم المولي ونعم النصير اما عما نراه من السحره الذين نراهم في الاعلام والذين ياتون بااعمال سحريه وهو ساحر التخيل...وهذا الساحر يقوم بخداع البصر وايضا يساعده في ذالك شيطان سواء عرف ذالك وكان بينهم اتفاق وهذا الساحر اشرسهم وسواء ساعده الشيطان بدون اتفاق بينهم ليكون بذالك فتنه للبشر ... فعند انبهارك بما يفعل هذا الساحر فانت تظن انه لديه قدره خارقه لايستطيع احد ان يقف امامه .. وكان الملوك القدماء يستخدمون السحر للسيطره علي عقول شعوبهم.. فكان لكل ملك ساحر يستخدمه للسيطره علي شعبه.. اما الان فكل ملك يستخدم ساحر حديث للسيطره علي شعوبهم الا وهي وسائل الاعلام .. فهم يغيرون الحقائق كما يترايء لهم ليسطروا علي عقول شعوبهم....... لاحول ولاقوة الا بالله
واذا كنت تريد ان تعرف كيف تتم عمليه السحر هذه التي نراها ليلا نهارا علي وسائل الاعلام مثلا تجد بعض هولاء السحره يمسك بيده منديل ثم يختفي المنديل ويكون حمامه مثلا..... او تجد غيره يضع فتاه في صندوق ثم يقوم بنشر الصندوق بالفتاه وتصبح الفتاه قسمين بل انه يبعد القسمين عن بعضهم .. كانه المسيخ الدجال
واعمال كثيره من هذا القبيل...ولو شغلنا عقولنا لو وجدنا ان هذه الامور تتم من اسهل ماتتخيل .. طبعا ننحن نعلم اننا لانري الجن وهو يرانا اذا الجن حولنا في كل مكان ولاكنه مخفي لانراه اذا بكل بساطه هذا الشيطان الذي يساعد هذا الساحر يستطيع ان يخفي اي شيء في يديه وايضا يظهرها اذا رفع يديه عنها فهو ياخذ المنديل من الساحر ويخفيه في يديه ويظهر الحمامه التي كانت اصلا مخفيه في يديه .. امر في غايه السفه لو اننا نري الجن 
ولو سالنا عن الفتاه التي نجد راسها في مكان ورجليها في مكان اخر .. نفس الامر هناك اصلا فتاه مخفيه عن النظر بواسطه الشياطين بعد ان تم تنيمها كما يقولون تنويما مغطيسيا وليس مغنطيسا انما هو يجن يلبسها ويسيطر علي عقلها لكي ينيمها.... هذا هو مايسموه التنويم المغنطيسي ... طبعا امر في منتهي السهوله .ثم عند وضع الفتاه في الصنوق الاخر يتم تنويمها ايضا ثم يختفي نصفها ويرفع الي اعلي ويظهر نصف الفتاة الاخري وانصف الاخر يرفع الي اعلي اي...يظهر النصف السفلي لواحده ويختفي الاعلي اي الصدر والراس والاخري يظهر نصفها الاعلي اي الراس والصدر ويختفي النصف الاسفل وكما قلت لو ان الله سبحانه وتعالي اعطي لنا القدرة لكي نري الشياطين لكنا ضحكنا كثيرا مما نري من السفه والاستخفاف بالعقول يقول الله عز وجل(قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ (115
قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ (116
وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (117
فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (118
فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ (119
وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ ( 120 ) الاعراف
فظهر الحق واستبان لمن شهده وحضره في أمر موسى عليه السلام, وأنه رسول الله يدعو إلى الحق, وبطل الكذب الذي كانوا يعملونه.
ولقد سجد السحره لما علموا ان ماجاء به موسي عليه السلام ليس من طبيعه صنعتهم وااعمالهم السحريه ولاكنه امر عظيم يفوق قدرة البشر والشياطين فسجدوا لما علموا الحق وهو هم اعظم سحرة الدنيا الذين قص الله عز وجل قصتهم في كتابه الكريم... نسال الله عز وجل العفو والعافيه

انتهي 
[size=16]****************
كتاب الايضاح والبيان في عالم الجان ج5 Images26
[/size]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتاب الايضاح والبيان في عالم الجان ج5 103sd210
Phone : +201030070676
E-Mail: aba.elwaled@gmail.com
 حقوق النشر©️ رخصة المشاع الابداعي
هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنّف - منع الاشتقاق 4.0 دولي.

منتدي #الملوك_السبعة_للروحانيات